واقع ممارسة معلمات الروضة لاستراتيجيات التدريس وادارة الصف في المنهج الجديد(2.0) في ضوء معايير اختيارها بمحافظة الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق

10.12816/fthj.2021.275081

المستخلص

استهدف البحث الحالي إلي معرفة واقع ممارسة معلمات الروضة لاستراتيجيات التدريس وادارة الصف في المنهج الجديد (2.0) في ضوء معايير اختيارها بمحافظة الشرقية، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفى للوصول الي نتائج البحث وتكونت عينة البحث من (168) معلمة، وتحددت أدوات البحث في مقياس درجة ممارسة معلمات رياض الاطفال لاستراتيجيات ادارة الصف في المنهج الجديد 2.0، (اعداد الباحثة) معيار اختيار استراتيجيات ادارة الصف الواردة في المنهج الجديد 2.0 في مرحلة رياض الاطفال (اعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج الي إرتفاع نسبة ممارسة المعلمات لاستراتيجيات التدريس وادارة الصف التالية (العد بصوت مرتفع، رفع الايدي، التعلم التعاوني التكاملي، الزميل المجاور، عصا الاسماء، الكتابة في الهواء، شبكة المفردات والكلمات، اشارة الانتباه، المصافحة والمشاركة والتصفيق معا، والعصف الذهني، وأن الروضات العربي استخدمت استراتيجيات أكثر من الروضات اللغات/ التجريبي، وفي الروضات بالقري استخدمت استراتيجيات أكثر من الروضات في المدن، وأن الروضات ذات الامكانات المتوفرة استخدمت استراتيجيات أكثر من ذات الروضات محدود أو ضعيفة الامكانات، وأن المعلمات الاكثر خبرة استخدمن استراتيجيات تدريس وادارة صف أكثر من ذوات الخبرة الاقل، وكلما تدرجت المعلمة بالمستوي التعليمي والمؤهل أدي الي زيادة ممارستها للاستراتيجيات التدريس وادارة الصف، ووجود فروق فى درجة استخدام المعايير فى اختيار استراتيجيات ادارة الصف وفقا لنوع الروضة لصالح الروضة العربى مقارنة بالروضة اللغات، وجود فروق فى درجة استخدام معايير اختيار الاستراتيجيات علي أساس مهارات المعلمة وخبراتها لصالح الروضات بالقرى ووجود فروق فى درجة استخدام المعايير فى اختيار استراتيجيات ادارة الصف وفقا لإمكانات الروضة لصالح الروضة ذات الإمكانات المتوفرة، كذلك وجود فروق فى درجة استخدام المعايير فى اختيار استراتيجيات ادارة الصف وفقا لعدد سنوات الخبرة في العمل للمعلمات الروضة لصالح السنوات الاكثر خبرة، ووجود فروق فى درجة استخدام المعايير فى اختيار استراتيجيات ادارة الصف وفقا للمستوى التعليمى للمعلمات لصالح المستوي المرتفع في التعليم 

الكلمات الرئيسية