استخدام تطبيقات تكنولوجيا الواقع الإفتراضي في تنمية بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال ذوي اضطراب الهيبرليكسيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة دمنهور

10.12816/fthj.2021.275099

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام تطبيقات تكنولوجيا الواقع الإفتراضي في تنمية بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال ذوي اضطراب الهيبرليكسيا، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطراب الهيبرليكسيا، وترواحت أعمارهم ما بين (5- 6) سنوات، وقد اشتملت أدوات البحث على: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء- الصورة الخامسة. إعداد صفوت فرج (2016)، مقياس تشخيص اضطراب الهيبرليكسيا للأطفال (إعداد: الباحثة)، مقياس المهارات المعرفية (إعداد: الباحثة)، برنامج قائم على استخدام تطبيقات تكنولوجيا الواقع الإفتراضي (إعداد: الباحثة)، وقد توصلت النتائج إلى: وجود فروق بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب الهيبرليكسيا في القياسين (القبلي- البعدي) لتطبيق البرنامج على مقياس (المهارات المعرفية) لدى الأطفال في اتجاه القياس البعدي، ولا توجد فروق بين متوسطي رتب درجات أطفال الهيبرليكسيا في القياسين (البعدي- التتبعي) على مقياس (المهارات المعرفية) لدى الأطفال.

الكلمات الرئيسية