برنامج قائم على الأنشطة الحسية التفاعلية لتنمية الوعي الوقائي لدى طفل الحضانة (3-4) سنوات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة

10.12816/fthj.2022.279448

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحسية التفاعلية لتنمية الوعى الوقائى لدى طفل الحضانة (3-4) سنوات, وتكونت عينة البحث من (40) طفلا وطفلة فى المرحلة العمرية من (3-4) سنوات, منهم (20) طفلاً وطفلة مجموعة تجريبية, و (20) طفلاً وطفلة مجموعة ضابطة، واعتمد البحث على المنهج الوصفى والتجريبى لذوى المجموعتين التجريبية والضابطة، واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات: إختبار ذكاء الأطفال, واستمارة إستطلاع آراء معلمات الحضانة والأمهات حول واقع تنمية الوعى الوقائى لطفل الحضانة (3-4) سنوات (إعداد/الباحثة)، ومقياس الوعى الوقائى المصور لطفل الحضانة (3-4) سنوات (إعداد/الباحثة)، وبطاقة ملاحظة الوعى الوقائى لطفل الحضانة (3-4) سنوات (الموجهة للمعلمات) (إعداد/الباحثة)، وبطاقة ملاحظة الوعى الوقائى لطفل الحضانة (3-4) سنوات (الموجهة للأمهات) (إعداد/الباحثة)، وأسفرت النتائج عن تحقق فاعلية برنامج الأنشطة الحسية التفاعلية فى تنمية الوعى الوقائى لدى طفل الحضانة (3-4) سنوات, واستمرار أثر البرنامج وأنشطته على الأطفال فى القياس التتبعى.

الكلمات الرئيسية