العلوم النفسية بكليه التربيه للطفوله المبكره- جامعه المنوفيه
10.12816/fthj.2022.279452
المستخلص
استهدف هذا البحث التعرف على المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى الطالبات المعلمات بقسم التربية الخاصة. وتكونت عينة البحث من (110) من الطالبات المعلمات بالفرقة الثالثة بقسم التربية الخاصة بكلية التربية للطفولة المبكرة– جامعة المنوفية. وتمّ إعداد أدوات البحث وهما: عبارة عن مقياس المساندة الاجتماعية والذي تكون من اربع ابعاد يشتمل على (25) عبارة، كما تمّ إعداد أداة البحث الأخرى وهي عبارة عن مقياس الضغوط المهنية والتي تكونت من (30) عبارة. وتمّ حساب صدق وثبات الأدوات وتطبيقها قبليًّا، ثمّ تطبيقها بعديًّا، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالّة إحصائيًّا بين المساندة الاجتماعية بأبعادها والضغوط المهنية لدي الطالبات المعلمات بقسم التربية الخاصة. وكذلك وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين درجات العينة في مقياس المساندة الاجتماعية بأبعادها ودرجاتهم في مقياس الضغوط المهنية.
أحمد محمود عيسى, ريم. (2022). المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى الطالبات المعلمات بقسم التربية الخاصة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 52(2), 224-258. doi: 10.12816/fthj.2022.279452
MLA
ريم أحمد محمود عيسى. "المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى الطالبات المعلمات بقسم التربية الخاصة", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 52, 2, 2022, 224-258. doi: 10.12816/fthj.2022.279452
HARVARD
أحمد محمود عيسى, ريم. (2022). 'المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى الطالبات المعلمات بقسم التربية الخاصة', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 52(2), pp. 224-258. doi: 10.12816/fthj.2022.279452
VANCOUVER
أحمد محمود عيسى, ريم. المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى الطالبات المعلمات بقسم التربية الخاصة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2022; 52(2): 224-258. doi: 10.12816/fthj.2022.279452