الصفحة النفسية اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بورسعيد

10.12816/fthj.2022.279476

المستخلص

 استهدف البحث الحالي التعرف على شكل الصفحة النفسية اللغوية للأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي، وتحقيقًا لهذا الهدف تكونت عينة البحث من (40) طفلاً من أطفال الروضة مقسمين إلى: المجموعة الأولى تكونت من عدد (20) طفلاً من الأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي، المجموعة الثانية تكونت من عدد (20) طفلاً من الأطفال العاديين، تراوحت أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، وقد تم التجانس بين المجموعة في متغيرات (العمر الزمني- مستوى الذكاء)، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء- الصورة الخامسة. تعريب صفوت فرج (2016)، مقياس اضطراب التواصل الاجتماعي (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2015)، مقياس تطور ونمو المهارات اللغوية الإلكتروني (مؤسسة اللوتس العلمية، 2021)، وأسفرت النتائج عن: وجدد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي ومتوسطات رتب درجات الأطفال العاديين على أبعاد مقياس تطور ونمو المهارات اللغوية الإلكتروني لصالح الأطفال العاديين، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي ومتوسطات رتب درجات الأطفال العاديين على أبعاد مقياس تشخيص اضطراب التواصل الاجتماعي لصالح الأطفال العاديين، تختلف شكل الصفحة النفسية للأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي عن الصفحة النفسية للأطفال العاديين علي مقياس تطور ونمو المهارات اللغوية الإلكتروني ومقياس تشخيص اضطراب التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية