برنامج قائم على استخدام استراتيجية (SOS) في عرض الفيديوهات التعليمية لتنمية بعض الأبعاد الثقافية لطفل الروضة ً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة

10.12816/fthj.2022.279481

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فاعلية استخدام استراتيجية (SOS) في عرض الفيديوهات التعليمية لتنمية بعض الأبعاد الثقافية لطفل الروضة، وبرزت أهمية البحث في تنمية بعض الأبعاد الثقافية لطفل الروضة من خلال أستراتيجية (SOS)، وتكونت عينة الدراسة من (60) طفل ملتحقين بالمستوى الثاني من رياض الأطفالGK2، والذين تراوح أعمارهم ما بين (5-7) سنوات بروضة المدرسة الصينية لغات بمدينة السادس من أكتوبر (محافظة الجيزة) وقسمت الى مجموعتين(30) مجموعة تجربية،(30) مجموعة ظابطة، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس مصور لبعض الأبعاد الثقافية لطفل الروضة، برنامج لتنمية بعض الأبعاد الثقافية لطفل الروضة بأستخدام أستراتيجية (SOS).(جميع الأدوات السابقة من إعداد الباحثة) واستغرق تطبيق البرنامج للأطفال (شهرين)، وتوصلت النتائج إلى فاعلية استراتيجيةSOS) Spotlight on Strategies) في عرض الفيديوهات التعليمية لتنمية بعض الأبعاد الثقافية لدى طفل الروضة  وأتضح ذلك فى الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس بعض الأبعاد الثقافية لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج.

الكلمات الرئيسية