واقع الشراكة بين الروضة والأسرة في الحد من الآثار السلبية عند تعرض الطفل لمفردات العالم الافتراضي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة المنوفيه

10.12816/fthj.2021.282629

المستخلص

الشَّراكة بين الروضة والأسرة هي علاقة وظيفية؛ بهدف تكامل الجهود المبذولة وفق قيم وتقاليد المجتمع لتحقيق حماية الطفل من الآثار السلبية عند تعرضه لمفردات العالم الافتراضي، وقد هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع الشَّراكة بين الروضة والأسرة في الحدّ من الآثار السلبية عند تعرض الطفل لمفردات العالم الافتراضي، وكذلك التعرف على معوقات هذه الشَّراكة وكيفية التغلب على المعوقات، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتمثلت أدوات البحث في قائمة بالآثار السلبية عند تعرض طفل الروضة لمفردات العالم الافتراضي اشتملت على ثلاثة مفاهيم رئيسية هي (اقتحام الخصوصية- المخاطر الأخلاقية- المخاطر الصحية والاجتماعية) بمجمل (24) عبارة، واستبيان واقع الشَّراكة بين الروضة والأسرة في الحدّ من الآثار السلبية عند تعرض الطفل لمفردات العالم الافتراضي تكون من (46) عبارة موزعة على خمسة محاور، هي:

المحور الأوّل: واقع الشَّراكة بين الروضة والأسرة للحدّ من اقتحام الخصوصيّة والأمان عند تَعرُّض طفل الرّوضة لمفردات العالم الافتراضي.
المحور الثّاني: واقع الشَّراكة بين الروضة والأسرة للحدّ من المخاطر الأخلاقيّة عند تَعرُّض طفل الرّوضة لمفردات العالم الافتراضي.
المحور الثّالث: واقع الشَّراكة بين الروضة والأسرة للحدّ من المخاطر الصحية والاجتماعية عند تَعرُّض طفل الرّوضة لمفردات العالم الافتراضي.
المحور الرّابع: معوقات تفعيل الشَّراكة بين الروضة والأسرة للحدّ من الآثار السّلبيّة عند تعرُّض طفل الرّوضة لمفردات العالم الافتراضي.
المحور الخامس: التغلّب على معوقات تفعيل الشَّراكة بين الروضة والأسرة للحدّ من الآثار السّلبيّة عند تعرض طفل الرّوضة لمفردات العالم الافتراضي.

وتمَّ تطبيق الاستبيان على (334) من أولياء أمور الأطفال برياض الأطفال في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020/ 2021، وقد أشارت نتائج البحث أن درجة التحقق من واقع الشَّراكة بين الروضة والأسرة في الحدّ من الآثار السلبية عند تعرض الطفل لمفردات العالم الافتراضي من وجهة نظر أولياء أمور الأطفال برياض الأطفال ضعيفة بالنسبة للواقع ككل وكذلك بالنسبة للمحاور الأول والثاني، بينما درجة التحقق متوسطة للمحور الثالث، كما أسفرت النتائج أن المُعوقات الّتي تحول دون تفعيل الشَّراكة بين الروضة والأسرة للحدّ من الآثار السّلبيّة عند تعرض طفل الرّوضة لمفردات العالم الافتراضي حظيت بدرجة موافقة كبيرة في ضوء آراء أولياء أمور الأطفال برياض الأطفال؛ حيث درجة الإعاقة كبيرة لعدد (7) مُعوقات، ومتوسطة لعدد (1) مُعوق وضعيفة لعدد (1) مُعوق، وأن مقترحات التغلب على معوقات تفعيل الشَّراكة بين الروضة والأسرة للحدّ من الآثار السّلبيّة عند تعرض طفل الرّوضة لمفردات العالم الافتراضي تحظى بدرجة اتفاق كبيرة في ضوء آراء أولياء أمور الأطفال برياض الأطفال؛ حيث درجة التحقق كبيرة لجميع المقترحات، واختتم البحث بمجموعة من التوصيات في ضوء ما أسفر عنه من نتائج.

الكلمات الرئيسية