رأس المال النفسى وقوة الأنا كمنبئين لقلق المستقبل لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء مستجدات جائحة كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة حلوان

10.12816/fthj.2022.286078

المستخلص

يهدف البحث إلى تحديد العلاقة بين درجات معلمات الروضة على مقياس رأس المال النفسي ودرجاتهن على مقياس قلق المستقبل، وتحديد العلاقة بين درجات معلمات الروضة على مقياس قوة الأنا ودرجاتهن على مقياس قلق المستقبل، وتحديد مدى إمكانية التنبُّؤ بقلق المستقبل بمعلومية الدرجة على مقياس رأس المال النفسي، ومقياس قوة الأنا لمعلمات رياض الأطفال في ضوء جائحة كورونا، وأعدت الباحثة المقاييس الخاصة برأس المال النفسى وقوة الأنا وقلق المستقبل لمعلمات الروضة، واستخدمت المنهج الوصفى التنبؤى لمناسبته لطبيعة البحث، وتكونت عينة البحث من (120) معلمة روضة، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها توجد علاقة ارتباطية سالبة قوية دالة احصائياً عند مستوى 0.01 بين درجات معلمات رياض الأطفال على مقياس رأس المال النفسي ككل ودرجاتهن ككل على مقياس قلق المستقبل حيث بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون (-0.982)، وتوجد علاقة ارتباطية سالبة قوية دالة احصائياً عند مستوى 0.01 بين درجات معلمات رياض الأطفال على مقياس قوة الأنا ككل ودرجاتهن ككل على مقياس قلق المستقبل حيث بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون (-0.985)، كما يمكن التنبُّؤ بقلق المستقبل من خلال الدرجة على مقياس رأس المال النفسي، ومقياس قوة الأنا من خلال معادلة الانحدار التالية: قلق المستقبل =- 0.288 (رأس المال النفسي) + (-0.532) (قوة الأنا) + 148.104.

الكلمات الرئيسية