استهدفت الدراسة مقارنة تقديرات الصعوبة والتمييز المشتقة من بيانات مفردات اختبار المصفوفات المتتابعة (العادي) لقياس الذكاء والقدرة العقلية "لجون رافن والناتجة من تحليلات النموذجين (الثنائي- الثلاثي) البارمتر، وقد استخدمت الدراسة في التحليلات الخاصة بها عينة من طلاب خمس مدارس ثانوية تابعة لمناطق غرب وجنوب مدينة الرياض، بلغ حجمها (611) طالبة من جميع الصفوف الدراسية (الأول- حتى الثالث)، وقد استخدمت الدراسة الخطأ المعياري للقياس في المعالجات الإحصائية الخاصة باختبار فرضياتها، وقد توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف جوهري في تدريجي الصعوبة والتمييز لفقرات اختبار المصفوفات المتتابعة "لرافن" كما توصلت الدراسة إلى أن النموذج ثنائي البارمتر أفضل من النموذج الثلاثي البارمتر في تقديمه لأعلى وأدق تقديرات لمتغيري الصعوبة والتمييز، وأوصت الدراسة في النهاية بضرورة استخدام النموذج الثنائي البارمتر في التحليلات الخاصة بإعداد الاختبارات المختلفة.
محمود عبد الرازق, وفاء. (2022). الخصائص الإحصائية لفقرات مقياس رافن للقدرات العقلية العامة في ضوء النموذج الثنائي والثلاتي المعلم- دراسة مقارنة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 52(3), 590-629. doi: 10.12816/fthj.2022.286079
MLA
وفاء محمود عبد الرازق. "الخصائص الإحصائية لفقرات مقياس رافن للقدرات العقلية العامة في ضوء النموذج الثنائي والثلاتي المعلم- دراسة مقارنة", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 52, 3, 2022, 590-629. doi: 10.12816/fthj.2022.286079
HARVARD
محمود عبد الرازق, وفاء. (2022). 'الخصائص الإحصائية لفقرات مقياس رافن للقدرات العقلية العامة في ضوء النموذج الثنائي والثلاتي المعلم- دراسة مقارنة', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 52(3), pp. 590-629. doi: 10.12816/fthj.2022.286079
VANCOUVER
محمود عبد الرازق, وفاء. الخصائص الإحصائية لفقرات مقياس رافن للقدرات العقلية العامة في ضوء النموذج الثنائي والثلاتي المعلم- دراسة مقارنة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2022; 52(3): 590-629. doi: 10.12816/fthj.2022.286079