فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية بعض القيم البيئية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال كلية التربية- جامعة طنطا

10.12816/fthj.2023.286468

المستخلص

يستهدف البحث تحديد بعض القيم البيئية المناسب تنميتها للطفل في مرحلة الروضة، كما يستهدف بناء برنامج يقوم على التعلم النشط لتنمية بعض قيم البيئة المناسبة للطفل في مرحلة الروضة، ويمكن تحديد مشكلة البحث في محاولة الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي:

ما فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية بعض القيم البيئية لطفل الروضة؟

وللإجابة على السؤال الرئيسي للبحث تم صياغة عدة فروض للبحث، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وتحددت عينة البحث من(60) طفل من أطفال المستوى الثاني بالروضة، وتم التقسيم إلى مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وقد استخدمت الباحثة مقياس القيم البيئية المصور لطفل الروضة، بطاقة لملاحظة السلوكيات الدالة على القيم البيئية ( من إعداد الباحثة)، وقد أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس القيم البيئية المصور لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على بطاقة ملاحظة السلوكيات الدالة على القيم البيئية لطفل الروضة لصالح أطفال المجموعة التجريبية، الامر الذى يثبت فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض القيم البيئية لطفل الروضة، ومن أهم توصيات البحث: الاستعانة بالتعلم النشط والتخلي عن الطرق التقليدية للتدريس ووتفاعل الأطفال مع البيئة المحيطة لتحقيق النتائج المرجوة من التعلم النشط وتصميم وبناء الأنشطة البيئية التعليمية المماثلة في هذه المرحلة التي تتيح للأطفال تنمية مهارتهم الحياتية داخل وخارج الروضة والمتضمنة لمحتوى البرنامج المقترح.

الكلمات الرئيسية