تصور مقترح لتحويل جامعة دمنهور إلى جامعة ذكية في ضوء بعض الخبرات الدولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة دمنهور

10.12816/fthj.2023.286471

المستخلص

مشكلة البحث:
1-    ما الإطار المفاهيمي للجامعة الذكية في الفكر التربوي المعاصر؟
2-    ما ملامح بعض الخبرات الدولية في مجال التحول نحو الجامعة الذكية؟
3-    ما مدى توافر متطلبات تحويل جامعة دمنهور إلى جامعة ذكية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة؟
4-    هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥α ) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة على أداة الدراسة يمكن أن تعزي لمتغيرات: طبيعة الكلية، الدرجة الوظيفية، عدد سنوات الخبرة؟
5-    ما التصور المقترح لتحويل جامعة دمنهور إلى جامعة ذكية في ضوء بعض الخبرات الدولية؟
أهداف البحث:
استهدف البحث الحالي عرض بعض الأدبيات الحديثة ذات الصلة بقضية الجامعة الذكية، وكذا عدد من الخبرات الدولية في هذا المجال ومدى الاستفادة منها، وتحديد مدى توافر متطلبات تحويل جامعة دمنهور إلى جامعة ذكية من خلال آراء عينة البحث حول مجالات الجامعة الذكية الأربع وهي: البنية التحتية الذكية، الموارد البشرية الذكية، بيئة التعليم والتعلم الذكية، والقيادة الذكية، والاستفادة من الخبرات الدولية والدراسات السابقة ونتائج الدراسة الميدانية في وضع تصور مقترح لتحويل جامعة دمنهور إلى جامعة ذكية.

منهج البحث: استخدم الباحث "المنهج الوصفى التحليلي".
عينة البحث: تكونت من (159) من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة دمنهور.
أداة الدراسة الميدانية: تم بناء استبانة مكونة من (40) عبارة في أربع مجالات للجامعة الذكية.

نتائج الدراسة الميدانية:

البنية التحية الذكية تتوافر بدرجة ضعيفة كمتطلب لتحويل جامعة دمنهور إلى جامعة ذكية.
الموارد البشرية الذكية تتوافر بدرجة متوسطة كمتطلب لتحويل جامعة دمنهور إلى جامعة ذكية.
بيئة التعليم والتعلم الذكية تتوافر بدرجة متوسطة كمتطلب لتحويل جامعة دمنهور إلى جامعة ذكية.
القيادة الذكية تتوافر بدرجة متوسطة كمتطلب لتحويل جامعة دمنهور إلى جامعة ذكية.

مقترحات الدراسة: تم وضع تصور مقترح لتحويل جامعة دمنهور إلى جامعة ذكية في ضوء بعض الخبرات الدولية.

الكلمات الرئيسية