تصور مقترح لدور طلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت في خدمة المجتمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الأساسية- الكويت.

10.12816/fthj.2018.290622

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف دور طلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت في خدمة المجتمع من وجهة نظرهم، ووضع تصور المقترح لهذا الدور. اتبعت الدراسة منهجية وصفية من خلال استبانة مكونة من (28) فقرة موزعة على مجالات: العمل التطوعي والخدمي، والصحي والبيئي، والرياضي والكشفي، والتربوي والتدريبي، جرى تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (197) طالباً وطالبة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن تصورات أفراد العينة لدورهم في خدمة المجتمع جاء بدرجة تقدير متوسطة.
وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية، وجاءت الفروق لصالح الذكور. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين من 30-60 وحدة دراسية مجتازة من جهة وكل من أقل من 30 وحدة دراسية مجتازة، و61-90 وحدة دراسية مجتازة، وأكثر من 90 وحدة دراسية مجتازة وجاءت الفروق لصالح من 30-60 وحدة في الدرجة الكلية. وفي ضوء نتائج الدراسة تم وضع التصور المقترح وتقديم التوصيات ذات الصلة.

الكلمات الرئيسية