فاعلية بناء مقياس الخصائص السلوكية في القيادة للطلبة الموهوبين والمتفوقين في عينة أردنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.12816/fthj.2018.290630

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس الخصائص السلوكية في القيادة لدى الطلبة الموهوبين والمتفوقين في الاردن، وذلك بالتوصل الى دلالات عن صدق المقياس وثباته، وفاعلية فقراته. وتكونت عينة الدراسة من (360) طالباً وطالبة، منهم (240) من الطلبة الموهوبين والمتفوقين، و(120) من الطلبة العاديين، وقد تراوحت أعمارهم من (14- 16) سنة. وتكون المقياس من سبعة أبعاد رئيسة يندرج منها (80) فقرة وهي: أساسيات القيادة، مهارات الإتصال، حل المشكلات، إدارة الوقت، اتخاذ القرار، التخطيط، العمل الجماعي. وقد تم التحقق من دلالات صدق بناء المقياس من خلال صدق المحتوى، وصدق البناء باستخدم أسلوب التحليل العاملي لتحديد العوامل الرئيسية المفسرة للتباين في الاداء على فقرات المقياس، ومعاملات الإرتباط لكل فقرة وارتباطها بالبعد، والإرتباط بين ابعاد المقياس. وقد تم التحقق من دلالات الثبات عن طريق معامل الاتساق الداخلي (باستخدام معادلة كرونباخ الفا) وذلك من خلال إيجاد قيم الثبات للمقياس ككل بطريقة الاتساق الداخلي، وقد تم تطبيق المقياس بصورته النهائية في عام (2015). وتوصلت نتائج الدراسة إلى قيمة ت البالغة (13.823) وهي دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) حيث كانت الفروق في جميع المجالات لصالح الطلاب الموهوبين والمتفوقين، مما اثبت قدرة المقياس في التمييز في مهارات القيادة بين الطلاب العاديين والطلاب الموهوبين والمتفوقين.

الكلمات الرئيسية