القلق واليأس والسمنة كمنبئات بتنظيم الذات لدى البدينات وغير البدينات من طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الفيوم

2 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

10.12816/fthj.2017.290978

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من علاقة تنظيم الذات بكل من القلق واليأس لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة البدينات وغير البدينات، كما هدفت الدراسة أيضا إلي التعرف علي قدرة القلق واليأس والسمنة في التنبؤ بتنظيم الذات، وتم إجراء الدراسة على عينة قوامها (156) من طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الفيوم (61) من البدينات، و (95) من غير البدينات، وتضمنت أدوات الدراسة مقياس تنظيم الذات، ومقياس سمة القلق، ومقياس بيك لليأس. وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين متوسطات درجات الطالبات البدينات وغير البدينات في متغيرات الدراسة الثلاثة (تنظيم الذات، والقلق، واليأس)، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين درجات الطالبات البدينات على مقياس تنظيم الذات وأبعاده الفرعية ودرجاتهن على مقياسي القلق واليأس، كذلك وجود علاقة ارتباطية سالبة بين درجات الطالبات غير البدينات علي مقياس تنظيم الذات وأبعاده الفرعية ودرجاتهن على مقياسي القلق واليأس، كما أشارت النتائج إلى أن كلاً من متغيري القلق والسمنة كانا أكثر المتغيرات إسهامًا بشكل دال في التنبؤ بتنظيم الذات.