فاعلية برنامج لتنمية بعض مفاهيم الرياضيات ومهارات التفكير لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة

10.12816/fthj.2017.290981

المستخلص

يستهدف البحث دراسة فاعلية برنامج أنشطة لتنمية بعض مفاهيم الرياضيات ومهارات التفكير لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، اعتمد البحث على المنهج شيه التجريبي من خلال التصميم ذو المجموعة التجريبية الواحدة وباستخدام القياسين القبلي والبعدي لأطفال العينة على أدوات البحث، وتكونت العينة من عدد (6) أطفال من ذوي صعوبات التعلم ممن تتراوح أعمارهم بين (4-6) سنوات، واستخدم البحث مجموعة من الأدوات: اختبار ذكاء الأطفال المصور (اعداد اجلال سري، 1988)، بطارية ذوي صعوبات التعلم النمائية (سهير كامل، وبطرس حافظ، 2010)، ومقياس مفاهيم الرياضيات لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية (اعداد- الباحثة)، ومقياس مهارات التفكير المصور لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية (اعداد الباحثة)، وبرنامج أنشطة مقترح (اعداد الباحثة)، وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية برنامج الأنشطة المقترح في تنمية بعض مفاهيم الرياضيات ومهارات التفكير لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية.

الكلمات الرئيسية