فعالية برنامج قائم على الصور الذهنية في تحسين مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال المكفوفين فى مرحلة ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة

10.12816/fthj.2017.290991

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج أنشطة قائم على الصور الذهنية فى تحسين مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال المكفوفين فى مرحلة ما قبل المدرسة، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وتكونت عينة الدراسة من (15) طفل وطفلة من الأطفال المكفوفين من مدرسة النور والأمل بالمهندسين التابعة لإدارة الدقي التعليمية. واستخدمت الباحثة فى هذه الدراسة مقياس التواصل اللفظي للأطفال المكفوفين (إعداد الباحثة)، وبرنامج أنشطة قائم على إستراتيجية الصور الذهنية (إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطا رتب درجات الأطفال المكفوفين فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس التواصل اللفظي فى اتجاه القياس البعدي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطا رتب درجات الأطفال المكفوفين فى القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التواصل اللفظي لصالح القياس التتبعي. وتم تفسير النتائج فى ضوء الإطار النظري للدراسة ودراساتها السابقة.

الكلمات الرئيسية