توظيف مجتمعات التعلم المهنى الإلكترونى لتنمية مهارات الطالبة المعلمة لإعداد خطة للتنمية المهنية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعه القاهرة

10.12816/fthj.2017.291437

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى توظيف مجتمعات التعلم المهنى الإلكترونى لتنمية مهارات الطالبة المعلمة لإعداد خطة للتنمية المهنية المستدامة. وإستخدم البحث إستبيان لتحديد وقياس مهارات الطالبة المعلمة فى إعداد خطه للتنمية المهنبة المستدامة فى ضوء معايير الجودة.وتكونت عينة الدراسة من (120طالبة معلمة) تم أختيارهم بصورة عشوائيه من الفرقة الرابعة تخصص إعداد معلمة رياض الأطفال برنامج الانجليزىة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة.وإستخدم البحث التصميم شبة التجريبى يهدف إلى أستكشاف وتحليل كل من البيانات الكمية والكيفية.وفيما يتعلق بالبيانات الكيفية، تم إستخدام مجموعات المناقشة في مقابلة مجموعة من الطالبات المعلمات برياض الأطفال قسم اللغه الإنجليزية التى تم فيها تطبيق أدوات البحث.وتم توجيه بعض الأسئلة المتعلقة بأهم معايير ومؤشرات معلمه الروضه بوثيقة المعايير القومية برياض الأطفال، وأهم المعايير والمؤشرات التى تحتاج الطالبه المعلمه لتحسينها من خلال مجتمعات التعلم المهنى الإلكترونى عن طريق التواصل بين العينه لتحديد احتياجتهن التدريبية ووضع كل طالبه خطه للتنمية المهنية المستدامة. أما بالنسبة للتحليل الكمي للبيانات، فقد أشارت نتائج البحث إلى أهمية تحديد الإحتياجات المهنية للطالبة المعلمة لإعداد خطة للتنمية المهنية المستدامة. وقد أشارات نتائج الإختبار البعدى الى أن نتائج المجموعة التجربية كانت أعلى بكثير من المجموعة الضابطة فى جميع جوانب الإستبيان (التخطيط- أساليب التعليم والتعلم وإدارة الصف- المعرفه بالتخصص- التقييم- المهارات المهنيه).

الكلمات الرئيسية