فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اللاصفية بملعب الروضة في تنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة في ضوء أهداف التربية الأخلاقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

10.12816/fthj.2020.292205

المستخلص

هدف البحث إلي قياس فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اللاصفية بملعب الروضة لتنمية القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة في ضوء أهداف التربية الأخلاقية، وتكونت عينة البحث من (60) طفلاً وطفلة بالمستوي الثاني بمرحلة رياض الأطفال تتراوح أعمارهم من (5- 6) سنوات، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين بلغ عدد كلاً منها (30) طفلاً وطفلة، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة قائمة أبعاد القيم الأخلاقية (اعداد الباحثة)، ومقياس القيم الأخلاقية لطفل الروضة (اعداد الباحثة)، والبرنامج القائم على الأنشطة اللاصفية بملعب الروضة لتنمية القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة (اعداد الباحثة)، واستخدم البحث المنهج التجريبي تصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة)، حيث تم تطبيق البرنامج القائم على الأنشطة اللاصفية بملعب الروضة على المجموعة التجريبية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس القيم الأخلاقية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس القيم الأخلاقية لصالح التطبيق البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي، وفي ضوء النتائج أوصى البحث بضرورة تفعيل الأنشطة اللاصفية بملعب الروضة في اكساب الأطفال القيم والمهارات والمفاهيم المختلفة، لما لها من دور فعال في النهوض بشخصية الطفل.

الكلمات الرئيسية