برنامج تدريبي في ضوء التنمية البيئية المستدامة لدعم ممارسات الطالبات المعلمات في تنمية وعي الطفل بالتغيرات المناخية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنوفية

10.12816/fthj.2023.292516

المستخلص

يعد التغير المناخي من القضايا المعقدة في القرن الحادي والعشرين، ومن أولى التحديات التي تواجه التنمية في العالم وفي ضوء ذلك تبرز أهمية دور التربية في تعزيز قدرات التصدي لتغير المناخ والتكيف معه من خلال عدة محاور ويبحث البحث الحالي محور تدريب معلمات رياض الأطفال في مجال التغير المناخي ودعم التدريب ومبادرات التعليم البيئي كما يستعرض البحث التغير المناخي والتنمية المستدامة وبعض الجهود في مجال تدريب المعلمين في مجال التغير المناخي وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى تحديد أبعاد تدريب الطالبات المعلمات في مجال التغير المناخي والتي تتمثل فيه التعليم من أجل التنمية البيئية المستدامة التعليم في مجال التغير المناخي التربية من أجل مواجهة الكوارث الطبيعية في إطار المؤسسة التعليمية كما تم تحديد مبادئ تدريب الطالبات المعلمات في مجال تعليم التغير المناخي، ويهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تدريبي برنامج تدريبي في ضوء التنمية البيئية المستدامة لدعم ممارسات الطالبات المعلمات في تنمية وعي الطفل بالتغيرات المناخية، ودراسة أثر ذلك على تنمية وعي طفل الروضة بالتغيرات المناخية ولتحقيق أهداف تم تحديد أبعاد البرنامج التدريبي للطالبات المعلمات، كما تم تصميم بطاقة ملاحظة ممارسات الطالبات المعلمات لتنمية وعي الطفل بالتغيرات المناخية، بالإضافة بطاقة ملاحظة لقياس وعي الطفل بالتغيرات المناخية، وللتحقق من فروض البحث، تكونت عينة البحث من (٦٠) طالبة من الطالبات المعلمات ببرنامج إعداد معلمة ريضا الأطفال، (٦٠) طفلاً وطفلة من أطفال الطالبات المعلمات عينة البحث من المستوى الثاني والتي تتراوح أعمارهم بين 5-6 سنوات، واستخدم البحث المنهج شبة التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث. وتوصل البحث الحالي إلى النتائج التالية: فعالية البرنامج التدريبي في دعم ممارسات الطالبات المعلمات في ضوء التنمية البيئية المستدامة، كما يوجد أثر فعال لدعم ممارسات الطالبات المعلمات في تنمية وعي الطفل بالتغيرات المناخية، وتضميناً لذلك أوصى البحث بضرورة الاهتمام بتضمين مفاهيم التنمية البيئية المستدامة في مناهج طالبات كلية الطفولة المبكرة وضرورة الاهتمام بتضمين مفاهيم التنمية المستدامة والتغيرات المناخية في أنشطة الروضة.

الكلمات الرئيسية