فاعلية استخدام استراتيجية فكر- زاوج- شارك (TPS) في تنمية الوعي المالي الشخصي لطفل الروضة كخبير اقتصادي صغير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التريوية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق

10.12816/fthj.2020.293234

المستخلص

 هدف البحث الحالي الى التعرف على استراتيجية فكر- زاوج- شارك (TPS) المستخدمة لطفل الروضة، تنمية الوعي المالي الشخصي لطفل الروضة، تصميم برنامج تعليمي مقترح باستخدام استراتيجية فكر- زاوج- شارك (TPS) لتنمية الوعي المالي الشخصي لطفل الروضة كخبير اقتصادي صغير، وقياس أثر استخدام استراتيجية فكر- زاوج- شارك (TPS) في تنمية الوعي المالي الشخصي لطفل الروضة كخبير اقتصادي صغير.
 وتم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي لمجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة)، وباستخدام القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين بهدف التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية فكر- زاوج- شارك (TPS) في تنمية الوعي المالي الشخصي (تحديد الأولويات، وضع خطة مالية واضحة، ترشيد الإنفاق، الادخار) لطفل الروضة كخبير اقتصادي صغير، والقياس التتبعي لمعرفة بقاء آثر التعلم للمجموعة التجريبية.
 وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الوعي المالي الشخصي لطفل الروضة وأبعاده (تحديد الأولويات، وضع خطة مالية واضحة، ترشيد الإنفاق، الادخار) لطفل الروضة كخبير اقتصادي صغير (درجات الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الوعي المالي الشخصي لطفل الروضة وأبعاده (تحديد الأولويات، وضع خطة مالية واضحة، ترشيد الإنفاق، الادخار) لطفل الروضة كخبير اقتصادي صغير (درجات الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية، فعالية البرنامج القائم على استخدام استراتيجية فكر- زاوج- شارك (TPS) في تنمية الوعي المالي الشخصي لطفل الروضة كخبير اقتصادي صغير.
 وقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام بتفعيل استراتيجية فكر- زاوج- شارك (TPS) في البرامج والمناهج المقدمة لطفل الروضة، إجراء بحوث ودراسات على متغيرات مختلفة تتناسب مع الوعي المالي الشخصي لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية