برنامج قائم على مهارات تنظيم الذات لخفض مستوى السلوك الاندفاعي لأطفال الروضة ذوي اضطراب التحدي الاعتراضي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بني سويف

10.12816/fthj.2022.295876

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على مهارات تنظيم الذات لخفض مستوى السلوك الاندفاعي لأطفال الروضة ذوي اضطراب التحدي الاعتراضي، من خلال التطبيق على (9) أطفال من الذكور تراوحت أعمارهم ما بين (5- 6) سنوات. وتمثلت أدوات البحث في: استمارة رصد أعراض اضطراب التحدي الاعتراضي- صورة المعلمات، في ضوء معاييرDSM- 5 (إعداد: جبر2020)، ومقياس تقدير اضطراب التحدي الاعتراضي(إعداد: جبر،2020)، ومقياس السلوك الاندفاعي– النسخة المختصرة (SUPPS- P)*·، إعداد: (Billieux et al(2012، تعريب وتقنين)الباحث)، وبرنامج قائم على مهارات تنظيم الذات (إعداد: الباحث). وتم استخدام المنهج والأساليب الإحصائية التي تتلاءم مع طبيعة هدف وتساؤلات البحث. وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح في خفض مستوى السلوك الاندفاعي لدى أطفال عينة البحث.


 
 

الكلمات الرئيسية