فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية في تنمية المهارات الاستقلالية والوعي بالمخاطر لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة دمنهور

10.12816/fthj.2022.299110

المستخلص

استهدف البحث الحالى الكشف فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية في تنمية المهارات الاستقلالية والوعي بالمخاطر لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية، تكونت عينة البحث من (10) أطفال من الأطفال ذوي الإعاقة البصرية (كف بصر كلي)، وتتراوح أعمارهم ما بين (4-6) سنوات، استخدمت الباحثة في البحث الحالي الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة. تقنين وتعريب (صفوت فرج ،2016)، مقياس المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية (إعداد الباحثة)، مقياس الوعي بالمخاطر لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية (إعداد الباحثة)، برنامج قائم على الوظائف التنفيذية (إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج البحث عن إنه: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الاستقلالية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الوعي بالمخاطر لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات الاستقلالي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الوعي بالمخاطر.

الكلمات الرئيسية