هدف البحث التعرف على فعالية برنامج أنشطة حركيَّة قائم على المحطات التعليميَّة لتنمية بعض مهارات الإدراك البصري والذكاء الحركي لطفل صعوبات التَّعلم النمائيَّة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي باستخدام التصميم لمجموعة تجريبية واحدة؛ لمناسبته لطبيعة البحث التي تهدف التعرف على قياس تأثير عامل تجريبي (متغير مستقل) وهو "الأنشطة الحركيَّة القائمة على المحطات التعليميَّة" على عامل تابع (متغير تابع) وهو "مهارات الإدراك البصري والذكاء الحركي لطفل صعوبات التَّعلم، يمثل مجتمع البحث من الأطفال ما قبل المدرسة للمرحلة العمرية من (4 -6) سنوات بروضة رياض الأطفال بإدارة الدلنجات التعليميَّة - محافظة البحيرة، للعام الدراسي 2021/2022، والبالغ عددهم (37) طفلًا وطفلة.
وتمَّ اختيار عينة البحث الأساسيَّة من الأطفال ذوي صعوبات التَّعلم النمائيَّة وعددهم 20 طفلًا وطفلة، وقد تبين من خلال نتائج الدراسة التالية ما يلي: إنَّ برنامج الأنشطة الحركيَّة باستخدام المحطات التعليميَّة له تأثير إيجابي في تنمية الإدراك البصري لطفل ذي صعوبات التَّعلم النمائيَّة، كما أنَّ برنامج الأنشطة الحركيَّة باستخدام المحطات التعليميَّة له تأثير إيجابي في تنمية الذكاء الحركي لطفل ذي صعوبات التَّعلم النمائيَّة.
بناءً على النتائج التي توصَّلت إليها هذه الدراسة وفي حدود عينة البحث وأدواتها توصي الباحثة بما يلي: عمل دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال لتدريبهنَّ على استراتيجيات التدريس الحديثة ومنها استراتيجيَّة المحطات التعليميَّة لفاعلية تطبيقها مع الأطفال ذوي صعوبات التَّعلم، الاهتمام بإدخال الذكاء الحركي في جميع أنشطة تعلم الطفل لما أثبت من فاعلية في إكساب الأطفال سلوكيات ومهارات مهمة في حياتهم، التنوع في استخدام طرق ومداخل تعليميَّة لتنمية مهارات الإدراك البصري لدى أطفال ذوي صعوبات التَّعلم النمائيَّة، ضرورة الاستفادة من أدوات البحث المتضمنة لمهارات الإدراك البصري والذكاء الحركي التي تمَّ التوصل إليها في البحث الحالي وتضمينها للمناهج الخاصة بالطفل، ودعوة القائمين على المؤسسات التربويَّة والتعليميَّة إلى الاستعانة بها لتنمية مهارات الإدراك البصري والذكاء الحركي لأطفال الرَّوضة ذوي صعوبات التَّعلم النمائيَّة.
علي علي لويزي, إيمان. (2022). برنامج أنشطة حركيَّة قائم على المحطات التعليميَّة لتنمية بعض مهارات الإدراك البصري والذكاء الحركي لطفل صعوبات التَّعلم النمائيَّة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 51(1), 679-771. doi: 10.12816/fthj.2022.299113
MLA
إيمان علي علي لويزي. "برنامج أنشطة حركيَّة قائم على المحطات التعليميَّة لتنمية بعض مهارات الإدراك البصري والذكاء الحركي لطفل صعوبات التَّعلم النمائيَّة", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 51, 1, 2022, 679-771. doi: 10.12816/fthj.2022.299113
HARVARD
علي علي لويزي, إيمان. (2022). 'برنامج أنشطة حركيَّة قائم على المحطات التعليميَّة لتنمية بعض مهارات الإدراك البصري والذكاء الحركي لطفل صعوبات التَّعلم النمائيَّة', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 51(1), pp. 679-771. doi: 10.12816/fthj.2022.299113
VANCOUVER
علي علي لويزي, إيمان. برنامج أنشطة حركيَّة قائم على المحطات التعليميَّة لتنمية بعض مهارات الإدراك البصري والذكاء الحركي لطفل صعوبات التَّعلم النمائيَّة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2022; 51(1): 679-771. doi: 10.12816/fthj.2022.299113