فعالية برنامج تدريبي قائم على الألعاب النفس حركية في تحسين جودة الحياة لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي البسيط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم الاساسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الاسكندرية

2 كلية التربية، جامعة أسيوط

3 كلية التربية للطفولة المبكرة

4 كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة مطروح

10.12816/fthj.2023.299901

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على فعالية استخدام الالعاب النفس حركية في تحسين جودة الحياة لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي البسيط، وتكونت عينة البحث من (10) من الأطفال ذوي الشلل الدماغي البسيط، ممن تراوحت أعمارهم بين (4-6) وبلغ متوسط أعمارهم 66.86 شهرًا بانحراف معياري قدره 2,32، وبلغ متوسط الذكاء (80.23) على مقياس الذكاء، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، ذو التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع القياسات المتكررة لأدوات البحث، وقد اشتملت أدوات البحث على: اختبار المصفوفات المتتابعه الملونة لجون رافن- الصورة الخامسة صفوت فرج (2016)، مقياس جودة الحياة لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي (إعداد: الباحثة)، برنامج قائم على الالعاب النفس حركية في تحسين جودة الحياة لدى لدى أطفال الشلل الدماغي البسيط. (إعداد الباحثة)، وقد توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس جودة الحياة للأطفال لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي علي مقياس جودة الحياة للأطفال.

الكلمات الرئيسية