قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة دمنهور
10.12816/fthj.2022.307275
المستخلص
استهدف البحث الحالي تنمية مهارات تكوين المفاهيم لدي الأطفال ذوي الإصابة الدماغية، من خلال برنامج قائم علي توظيف التكنولوجيا لمساعدة، والتعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج بعد انتهاء التطبيق من خلال التقييم التتبعي، وتحقيقًا لهذا الهدف تكونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوي ذوي الإصابة الدماغية البسيطة، ممن تراوحت أعمارهم بين (4-6) سنوات، وبلغ متوسط أعمارهم (63 شهرًا) بإنحراف معياري قدره 2.92، وقد تم التجانس بين المجموعة التجريبية في متغيرات (العمر- الذكاء- مهارات تكوين المفاهيم)، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية، اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (ترجمة تقنين: عماد أحمد حسن علي، 2016)، مقياس مهارات تكوين المفاهيم لدي الأطفال ذوي الإصابة الدماغية (إعداد الباحثة)، البرنامج القائم على توظيف التكنولوجيا لمساعدة (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد (المجموعة التجريبية) في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات تكوين المفاهيم لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال أفراد (المجموعة التجريبية) في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر من إنتهاء تطبيق البرنامج) على مقياس مهارات تكوين المفاهيم.
أنور أيوب البزنط, أندريا. (2022). فعالية برنامج قائم على توظيف التكنولوجيا المساعدة في تنمية مهارات تكوين المفاهيم لدى الأطفال ذوي الإصابة الدماغية. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 52(4), 261-328. doi: 10.12816/fthj.2022.307275
MLA
أندريا أنور أيوب البزنط. "فعالية برنامج قائم على توظيف التكنولوجيا المساعدة في تنمية مهارات تكوين المفاهيم لدى الأطفال ذوي الإصابة الدماغية". مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 52, 4, 2022, 261-328. doi: 10.12816/fthj.2022.307275
HARVARD
أنور أيوب البزنط, أندريا. (2022). 'فعالية برنامج قائم على توظيف التكنولوجيا المساعدة في تنمية مهارات تكوين المفاهيم لدى الأطفال ذوي الإصابة الدماغية', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 52(4), pp. 261-328. doi: 10.12816/fthj.2022.307275
VANCOUVER
أنور أيوب البزنط, أندريا. فعالية برنامج قائم على توظيف التكنولوجيا المساعدة في تنمية مهارات تكوين المفاهيم لدى الأطفال ذوي الإصابة الدماغية. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2022; 52(4): 261-328. doi: 10.12816/fthj.2022.307275