برنامج قائم على إستراتيجية النمذجة لتنمية الوعي الجنسي للأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم برياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

10.12816/fthj.2022.320931

المستخلص

يهدف البحث الحالى الى التحقق من فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية النمذجة لتنمية الوعى الجنسى للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم، وتكونت عينة البحث من (28) طفل وطفلة في المرحلة العمرية (6-4) سنوات، منهم (14) طفل وطفلة مجموعة تجريبية، و(14) طفل وطفلة مجموعة ضابطة، واعتمدت الباحثة علي المنهج التجريبي لذوي المجموعتين التجريبية والضابطة، واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات: استمارة استطلاع رأي أولياء الامور ومعلمات مدارس التربية الفكرية حول أبعاد التربية الجنسية والوعي الجنسي المناسب للأطفال (إعداد الباحثة)، مقياس الوعي الجنسي المصور للأطفال المعاقين عقلياً (إعداد الباحثة)، وكانت أداة المعالجة التجريبية البرنامج القائم علي استراتيجة النمذجة لتنمية الوعي الجنسي للأطفال (إعداد الباحثة)،واسفرت النتائج عن تحقق فاعلية البرنامج القائم علي استراتيجية النمذجة فى تنمية الوعى الجنسى لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم، واستمر أثر البرنامج وأنشطته على الأطفال في القياس التتبعى.

الكلمات الرئيسية