برنامج قائم على التخيل الموجه لتنمية ثقافة التربية السكانية لأطفال الروضة الموهوبين في ضوء رؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال كلية الدراسات الإنسانية- جامعة الأزهر- القاهرة

10.12816/fthj.2023.321104

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على التخيل الموجه لتنمية ثقافة التربية السكانية لأطفال الروضة الموهوبين فى ضوء رؤية مصر 2030, وتكونت عينة البحث من (20) طفل وطفلة من أطفال الروضة الموهوبين بالمستوى الثانى برياض الأطفال وتم تقسمهم إلى مجموعتين (10) أطفال كمجموعة تجريبية، و(10) أطفال كمجموعة ضابطة بإستخدام المنهج التجريبى ذا التصميم شبة التجريبى، وإشتملت أدوات البحث على مقياس اكتشاف أطفال الروضة الموهوبين(إعداد نجلاء فتحى أحمد:2019) وإختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس ذكاء الأطفال (إعداد: جون رافن) وتقنين: (عماد أحمد حسن:2016)، ومقياس ثقافة التربية السكانية لأطفال الروضة الموهوبين (إعداد الباحثة), والبرنامج القائم على التخيل الموجه لتنمية ثقافة التربية السكانية لأطفال الروضة الموهوبين (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم على التخيل الموجه لتنمية ثقافة التربية السكانية لأطفال الروضة الموهوبين.

الكلمات الرئيسية