برنامج قائم على التعلم المتمازج لإكتساب أطفال الروضة بعض مفاهيم التنمية المستدامة فى ضوء تحديات العصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر

10.12816/fthj.2023.321109

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على التعلم المتمازج لإكتساب أطفال الروضة بعض مفاهيم التنمية المستدامة , وتكونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى برياض الأطفال مقسمين إلى مجموعتين (30) طفلا وطفلة كمجموعة تجريبية، و(30) طفلا وطفلة كمجموعة ضابطة. وإستخدم البحث المنهج التجريبى بإستخدام المجموعتين وإستخدام القياس القبلى والبعدى والتتبعى لأدوات البحث وذلك للتعرف على فاعلية المتغير المستقل (التعلم المتمازج) على المتغير التابع (مفاهيم التنمية المستدامة) حيث إشتملت أدوات البحث على إختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس ذكاء الأطفال (إعداد/ جون رافن) وتقنين (عماد أحمد حسن:2016), ومقياس مفاهيم التنمية المستدامة المصور لأطفال الروضة (إعداد الباحثة) والبرنامج القائم على التعلم المتمازج (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة فى القياسات القبلية والبعدية على مقياس مفاهيم التنمية المستدامة المصور لصالح أطفال المجموعة التجريبية؛ مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على التعلم المتمازج لإكتساب طفل الروضة بعض مفاهيم التنمية المستدامة

الكلمات الرئيسية