قسم رياض الأطفال كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر
10.12816/fthj.2023.321109
المستخلص
هدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على التعلم المتمازج لإكتساب أطفال الروضة بعض مفاهيم التنمية المستدامة , وتكونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى برياض الأطفال مقسمين إلى مجموعتين (30) طفلا وطفلة كمجموعة تجريبية، و(30) طفلا وطفلة كمجموعة ضابطة. وإستخدم البحث المنهج التجريبى بإستخدام المجموعتين وإستخدام القياس القبلى والبعدى والتتبعى لأدوات البحث وذلك للتعرف على فاعلية المتغير المستقل (التعلم المتمازج) على المتغير التابع (مفاهيم التنمية المستدامة) حيث إشتملت أدوات البحث على إختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس ذكاء الأطفال (إعداد/ جون رافن) وتقنين (عماد أحمد حسن:2016), ومقياس مفاهيم التنمية المستدامة المصور لأطفال الروضة (إعداد الباحثة) والبرنامج القائم على التعلم المتمازج (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة فى القياسات القبلية والبعدية على مقياس مفاهيم التنمية المستدامة المصور لصالح أطفال المجموعة التجريبية؛ مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على التعلم المتمازج لإكتساب طفل الروضة بعض مفاهيم التنمية المستدامة
عبد التواب جبر عبد المجيد, ولاء. (2023). برنامج قائم على التعلم المتمازج لإكتساب أطفال الروضة بعض مفاهيم التنمية المستدامة فى ضوء تحديات العصر. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 55(1), 383-464. doi: 10.12816/fthj.2023.321109
MLA
ولاء عبد التواب جبر عبد المجيد. "برنامج قائم على التعلم المتمازج لإكتساب أطفال الروضة بعض مفاهيم التنمية المستدامة فى ضوء تحديات العصر", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 55, 1, 2023, 383-464. doi: 10.12816/fthj.2023.321109
HARVARD
عبد التواب جبر عبد المجيد, ولاء. (2023). 'برنامج قائم على التعلم المتمازج لإكتساب أطفال الروضة بعض مفاهيم التنمية المستدامة فى ضوء تحديات العصر', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 55(1), pp. 383-464. doi: 10.12816/fthj.2023.321109
VANCOUVER
عبد التواب جبر عبد المجيد, ولاء. برنامج قائم على التعلم المتمازج لإكتساب أطفال الروضة بعض مفاهيم التنمية المستدامة فى ضوء تحديات العصر. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2023; 55(1): 383-464. doi: 10.12816/fthj.2023.321109