اثر إستراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف التاسع في مادة التاريخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية عجلون الجامعية- قسم العلوم الأساسية

10.12816/fthj.2017.330285

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على اثر إستراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف التاسع في مادة التاريخ حيث تكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي في محافظة عجلون الأردنية، وقد قامت الباحثة بإعداد أداة الدراسة وهي عبارة عن اختبار تحصيلي تم تطبيقه قبلياً وبعدياً وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2016- 2017م، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.1=α) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة لمهارة الافتراضات.
لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.1=α) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة لمهارة الاستنتاج.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.1=α) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة لمهارة التقويم.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.1=α) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة لمهارة الاستنباط.

الكلمات الرئيسية