دراسة مقارنة في بعض المهارات الحياتية بين التلاميذ العاديين والتلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.12816/fthj.2017.330286

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى مقارنة بعض المهارات الحياتية بين التلاميذ بطيئي التعلم والتلاميذ العاديين وقد تألفت عينة الدراسة من (200) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بالصف الرابع والخامس بدولة الكويت.
قسمت عينة الدراسة الى (100) تلميذ وتلميذة من تلاميذ بطيء التعلم منهم (50) تلميذ و (50) تلميذة و (100) تلميذ وتلميذة من التلاميذ العاديين موزعين على أربعة مدارس، ثم طبق مقياس مهارات الحياة من إعداد الباحث الذي تكون من (6) أبعاد وهي: (بُعد التواصل الفعال- بُعد إدارة الوقت- بُعد توكيد الذات- بُعد التعامل مع المشكلات- بُعد اتخاذ القرار- بُعد الاستذكار).
أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة بطيئي التعلم والطلبة العاديين على مقياس مهارات الحياة لصالح الطلبة العاديين ما عدا مهارة إدارة الوقت فلم يكن هنا فروق ذات دلالة احصائية.
كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ بطيء التعلم والعاديين تعزى الى النوع الاجتماعي (ذكر، أنثى) فيم عدا مهارة توكيد الذات فكانت توجد دلالة إحصائية لصالح الطلاب الذكور، بينما مهارة إدارة الوقت فكانت لصالح الإناث.