أثر استخدام استراتيجية المنظّمات المتقدّمة في التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات لدى الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية

2 كلية الزرقاء الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية

3 كلية عجلون الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية

10.12816/fthj.2017.330287

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف أثر استخدام استراتيجية المنظّمات المتقدّمة في التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات لدى الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز في الأردن، واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي باستخدام تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية.
وقد تكوّن مجتمع الدراسة من جميع الطلبة الموهوبين في الصف الثامن الأساسي في جميع مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز في الأردن، أما عينة الدراسة فقد تكوّنت من (60) طالب وطالبة من طلبة الصف الثامن الأساسي الموهوبين في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز في محافظة الزرقاء في الأردن، حيث تم اختيارهم وتقسيمهم إلى مجموعتين بالطريقة العشوائية البسيطة، المجموعة التجريبية وتكونت من (30) طالب وطالبة حيث تم تدريسهم موضوعات مختارة من مادة الرياضيات باستخدام استراتيجية المنظّمات المتقدّمة، والمجموعة الضابطة تكونت من (30) طالب وطالبة تم تدريسهم نفس الموضوعات المختارة بالطريقة التقليدية.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروقاً دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تحصيل الطلبة في اختبار مادة الرياضيات البعدي عند مستوى (التذكر– الفهم- التطبيق) تعزى لنوع المجموعة (ضابطة - تجريبية)، ولصالح المجموعة التجريبية، كما وجدت فروقاً دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تحصيل طلبة المجموعة التجريبية في اختبار مادة الرياضيات عند مستوى (التذكر– الفهم- التطبيق) تعزى لنوع الاختبار (قبلي- بعدي)، ولصالح الاختبار البعدي.
وأوصت الدراسة بضرورة تضمين استراتيجيات التدريس الحديثة مثل استراتيجية المنظّمات المتقدّمة في مؤسسات إعداد المعلمين وتدريبهم عليها، واعتماد استراتيجية المنظّمات المتقدّمة في تدريس جميع محتويات مادة الرياضيات للصفوف الأساسية. 

الكلمات الرئيسية