فاعلية استخدام الهيبرميديا في تنمية الكفايات التدريسية للطالب المعلم تخصص التربية البدنية والرياضية بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- الكويت

10.12816/fthj.2017.330460

المستخلص

استهدفت الدراسة الوقوف على فاعلية استخدام تقنية الهيبرميديا، ومعرفة أثر ذلك على تنمية الكفايات التدريسية للطالب المعلم في تخصص التربية البدنية والرياضية بكلية التربية الاساسية بدولة الكويت.
وتكونت العينة من طلبة الفرقة الرابـعة بكلية التربية الأساسية ممن يدرسون في هذا التخصص في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2016/2017 وقد بلغ عددهم (49) طالبا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما ضابطة ويدرس أفرادها بالطريقة التقليدية، والأخرى تجريبية استخدمت الحاسوب المعد بتقنية الهيبرميديا.
وقد طبق على العينة مقياس الكفايات التدريسية من إعداد الباحث الذي تكون من أربعة أبعاد رئيسة هي: كفايات التخطيط للدرس، وكفايات تنفيذ الدرس وكفايات استخدام الوسائل التعليمية وكفايات التقويم؛ قبليًا وبعديًا. وكشفت النتائج أن استخدام أساليب الهيبرميديا ساهم بفاعلية في امتلاك الطلبة المعلمين للكفايات التدريسية بدرجة عالية، حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي لصالح الطلبة في المجموعة التجريبية الذين تعرضوا لبرمجية معدة على الحاسب الآلي تعتمد على استخدام الهيبرميديا، وكان حجم الأثر عاليًا.
وعلى ضوء ذلك يوصي الباحث باعتماد هذه التقنية لتنمية الكفايات التدريسية للطالب المعلم بتخصص التربية البدنية والرياضية.

الكلمات الرئيسية