المساندة الاجتماعية وعلاقتها بتنظيم الذات لدى طالبات برنامج التعليم المفتوح بكلية التربية للطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة المنيا

10.12816/fthj.2017.330464

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة المساندة الاجتماعية بتنظيم الذات لدى طالبات برنامج التعليم المفتوح بكلية التربية للطفولة المبكرة، والتعرف على الإسهام النسبي للمساندة الاجتماعية في التنبؤ بتنظيم الذات لديهن، بالاضافة إلى محاولة الكشف عن العلاقة السببية بين كل من أبعاد المساندة الاجتماعية التي تؤثر علي تنظيم الذات لدى هؤلاء الطالبات.
وتكونت عينة الدراسة من (109) طالبة من طالبات برنامج التعليم المفتوح، طبق عليهن مقياس (المساندة الاجتماعية) من إعداد الباحثة، ومقياس (تنظيم الذات).
وقد استخدمت الباحثة معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار المتدرج، وتحليل المسار لتحليل النتائج الاحصائية للدراسة، وقد أسفرت النتائج عن الآتي:

توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين المساندة الاجتماعية وتنظيم الذات لدى الطالبات.
يُسهم بُعد "مساندة المعلومات" إسهاماً مباشراً في التنبؤ بتنظيم الذات لدى الطالبات.
توجد علاقة سببية لبعد "مساندة المعلومات" تؤثر بصورة مباشرة علي تنظيم الذات لدى هؤلاء الطالبات، وعلاقة سببية غير مباشرة بين كلاً من بعدي "الصحبة الاجتماعية- مساندة التقدير" وتنظيم الذات لدى الطالبات.

وانتهت الدراسة ببعض التوصيات والبحوث المقترحة التى قد تفيد الباحثين فى المجال والتي كان من أهمها ضرورة اهميه الدور الذى تلعبه المساندة الاجتماعية والمسانده المعرفية لطالبات التعليم المفتوح، وضرورة تقديم برامج لتحسين استخدامهن لاستراتيجيات تنظيم الذات.