أثر استخدام نماذج كيجن(Kagan) على تنمية التحصيل الدراسي والمهارات الاجتماعية في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات الصف الأول المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة جدة

10.12816/fthj.2017.330465

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس أثر استخدام نماذج كيجن (Kagan) على تنمية التحصيل الدراسي والمهارات الاجتماعية في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات الصف الأول المتوسط وتكونت عينة البحث من 57 طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بجدة، وتم استخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة وقد أعدت الباحثة دليل للمعلمة توضح فيه طريقة التدريس وفق نماذج (Kagan)، وتم تطبيق اختبار التحصيل الدراسي ومقياس المهارات الاجتماعية قبلياً وبعدياً على المجموعتين. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود أثر لنماذج كيجن (Kagan) في تنمية التحصيل الدراسي والمهارات الاجتماعية وذلك بوجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات طالبات العينة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما تم قياس حجم تأثير نماذج كيجن (Kagan) في تنمية التحصيل الدراسي والمهارات الاجتماعية وذلك بحساب مربع إيتا وقد اشارت النتائج إلى أن تأثير نماذج كيجن كبيرًا جدًا وله أثر فعال في تنمية التحصيل والمهارات الاجتماعية. وأوصت الباحثة بتدريب المعلمات على طريقة التدريس وفق نماذج (Kagan) وذلك لتطبيقها في تدريس جميع المقررات الدراسية.

الكلمات الرئيسية