اتجاهات معلمي المدارس الأساسية الحكومية في لواء كفرنجة نحو استخدام مهارات التفكير الناقد من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية عجلون الجامعية- جامعة البلقاء التطبيقية- الأردن

10.12816/fthj.2017.330466

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمي المدارس الأساسية الحكومية في لواء كفرنجة نحو استخدام مهارات التفكير الناقد من وجهة نظرهم، وكذلك التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية تبعا لمتغيرات الدراسة (الجنس، المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة).
وقد تكونت عينة الدراسة (168) معلما ومعلمة من معلمي المدارس الأساسية الحكومية في لواء كفرنجة بنسبة (50%) من مجتمع الدراسة الكلي.
وتم بناء استبانة تكونت من (44) فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها، واعتمد التدرج الخماسي لقيايس اتجاهات المعلمين نحو استخدام مهارات التفكير الناقد من وجهة نظر المعلمين. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

وجود اتجاه ايجابي لاستخدام أفراد العينة مهارات التفكير الناقد حيث قد  تراوحت المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد العينة بين (3.48-4.18).
وجود تباينًا ظاهرياً في الأوساط الحسابية لاتجاهات معلمي المدارس الأساسية الحكومية في لواء كفرنجة نحو استخدام مهارات التفكير الناقد تبعاً لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة).
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات معلمي المدارس الأساسية الحكومية في لواء كفرنجة نحو استخدام مهارات التفكير الناقد ككل يعزى إلى متغير الجنس لصالح (الإناث).
عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية في اتجاهات معلمي المدارس الأساسية الحكومية في لواء كفرنجة نحو استخدام مهارات التفكير الناقد تعزى لمتغيري: المؤهل العلمي، ,سنوات الخبرة.

الكلمات الرئيسية