فاعلية برنامج تدريبي باستخدام التدخل المبكر المكثف في خفض مظاهر السلوك النمطي لدى الأطفال الذاتويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة المنوفية

10.12816/fthj.2017.330467

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على فاعلية برنامج تدريبى باستخدام التدخل المبكر المكثف لخفض مظاهر السلوك النمطى لدى الأطفال الذاتويين التابعين لدار الحنان لرعاية الأطفال بحى وسط الإسكندرية، حيث بلغ عدد أطفال عينة الدراسة التجريبية (20) طفل ممن تراوحت أعمارهم مابين (5-7) سنوات والذين تم تشخيصهم وتقيمهم من قبل الأطباء والأخصائيين النفسيين بالدار، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية (10) أطفال تم تطبيق جلسات برنامج التدخل المبكر والمكثف عليهم والذى بلغ (5) أيام في الأسبوع لمدة (6) ساعات يومياً واستغرق تطبيقه (شهرين ونصف)، والمجموعة الأخرى ضابطة بلغ عددها (10) أطفال خضعوا للبرنامج الدراسى العادى للدار، حيث قامت الباحثة بالإستعانة ببعض المقاييس التشخيصية مثل مقياس تقدير الذاتوية CARS الذى أعده وطوره ( (Schopler,etal.,1990 ، كما تم تقدير مظاهر السلوك النمطى من خلال المقياس الذى أعدته الباحثة للأطفال ويجيب عنه الأخصائى النفسى بالدار بمعاونة معلمة الأطفال، كما أعدت الباحثة البرنامج التدريبى المكثف واستعانت بالمنهج شبه التجريبى لمعالجة بيانات الدراسة.
وقد أسفرت النتائج عن الأتى:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية على مقياس مظاهر السلوك النمطى للأطفال الذاتويين لصالح القياس البعدى. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدى لكل من المجموعة التجريبية والضابطة لمقياس مظاهر السلوك النمطى للأطفال الذاتويين لصالح المجموعة التجريبية. كما لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياسين البعدى والتتبعى للمجموعة التجريبية على مقياس مظاهر السلوك النمطى للأطفال الذاتويين في أبعاد المقياس، لكن وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في الدرجة الكلية للمقياس مما يشير إلى فاعلية البرنامج في خفض السلوك النمطى لدى الأطفال الذاتويين.