استراتيجيات إدارة الصراع المهني وعلاقتها بمفهوم الذات المهنية لدى معلمي التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بوادي الدواسر جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

10.12816/fthj.2017.330472

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف علي استراتيجيات إدارة الصراع المهني وعلاقتها بمفهوم الذات المهنية لدى معلمي التربية الخاصة. وبلغت عينة الدلراسة (138) من معلمي التربية الخاصة. واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس استراتيجيات إدارة الصراع المهني لدى معلمي التربية الخاصة ‏(إعداد/ الباحث)، ومقياس مفهوم الذات المهنية لدى معلمي التربية الخاصة ‏(إعداد/ الباحث). وبعد التأكد من خصائصها السيكومترية تم تطبيقها على عينة الدراسة النهائية، وتم معالجة البيانات بالأساليب الإحصائية المناسبة، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمي ومعلمات التربية الخاصة في استخدام استراتيجيات إدارة الصراع المهني. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمي التربية الخاصة في استخدام استراتيجيات إدارة الصراع المهني باختلاف فئة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة التدريسية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام استراتيجيات إدارة الصراع المهني باختلاف عدد سنوات الخبرة التدريسية، ووجدت الدراسة أن استراتيجية التعاون واستراتيجية التنافس أكثر استراتيجيات إدارة الصراع المهني استخداماً في إدارة الصراع المهني لدى معلمي التربية الخاصة، كما أظهرت النتائج عن وجود مفهوم ذات مهني بمستوي متوسط لدى معلمي التربية الخاصة، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استراتيجيات إدارة الصراع المهني ومفهوم الذات المهني لدى معلمي التربية الخاصة، كما أمكن التنبؤ بمفهوم الذات المهني من خلال أبعاد استراتيجيات إدارة الصراع المهني لدى معلمي التربية الخاصة.

الكلمات الرئيسية