المعتقدات المعرفية المرتبطة بدمج الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة مع الطلاب العاديين لدى القادة الكشفيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية رياض الأطفال- جامعة الإسكندرية

10.12816/fthj.2017.330473

المستخلص

يهدف البحث الراهن إلى التعرف على المعتقدات المعرفية المرتبطة بدمج الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة مع الطلاب العاديين لدى القادة الكشفيين ولقد تألفت عينة البحث من (108) قائد كشفي قاموا بتطبيق مقياس المعتقدات المعرفية المرتبطة بدمج الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة مع الطلاب العاديين. وتكون المقياس من 6 محاور رئيسية توضح المعتقدات المعرفية للقادة الكشفين حول مفهوم الدمج وأنواعه واَليات تنفيذه، البعد الأكاديمي للدمج، البعد الاجتماعي للدمج، البعد النفسي للدمج، قدرات القادة الكشفيين على الدمج، معوقات الدمج.
ولقد أسفرت نتائج البحث أن هناك معتقدات معرفية قوية لدى القادة الكشفيين حول أهمية الدمج، ولكن لديهم قصور في فهم طبيعته وأهدافه وأنواعه، كما أن لديهم معتقدات معرفية قوية بحاجتهم للتدريب والإعداد الجيد لتنفيذه وضرورة التنسيق بين جميع الجهات المعنية بتنفيذ برنامج دمج ذوى الاحتياجات الخاصة مع العاديين والإفادة من تجارب الدول الأخرى في برامج الدمج ويعتقد القادة الكشفيين أن الدمج يفيد في الجانب الأكاديمي والاجتماعي لذوى الاحتياجات الخاصة ولكن ليس لديهم وعى معرفي بتفاصيل برنامج الدمج، وكانت المعتقدات بالجانب النفسي هي الأكثر وضوحاً في نتائج البحث حيث أنها تركز على السمات النفسية لذوى الاحتياجات الخاصة وذلك لاهتمام الجميع بتوضيح أهمية الدمج وقيمته بالنسبة لذوى الاحتياجات الخاصة ولم يكن هناك اهتمام موازى بأهميته للأشخاص العاديين. وقد أوضح المقياس أن القادة الكشفيين تواجههم مجموعة من المعوقات في تنفيذ برنامج الدمج تمثلت في أن ما يقدم من خبرات حول برامج الدمج نظري فقط وليس إجرائي, هم بحاجه إلى التوعية بجدوى برامج الدمج وكيفية تنفيذها، عدم وجود وقت كافي لتنفيذ برامج الدمج، عدم توفر التجهيزات والمواد اللازمة لتنفيذ برنامج الدمج، عدم وجود حوافز مادية أو معنوية للقائمين على تنفيذ برنامج الدمج، اعتراض بعض الأهالي على دمج ذويهم من العاديين مع ذوى الاحتياجات الخاصة.