أثر برنامج تدريبي سلوكى فى التدخل المبكر لتنمية مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال ذوى الإعاقة البصريةً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة قناة السويس

2 كلية التربية جامعة نجران

10.12816/fthj.2012.330474

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على أثر برنامج تدريبي سلوكى فى التدخل المبكر على تنمية مهارات الحياة اليومية لدى عينة من الأطفال ذوى الإعاقة البصرية فى مرحلة ما قبل المدرسة.
وتكونت عينة الدراسة من (30) طفلاً وطفلة في الفئة العمرية من (4-6) سنوات بمتوسط عمري قدره (5.03) وانحراف معياري قدره (0.81) تم اختيارهم قصدياً من الملتحقين بروضة الضياء الخيرية للمكفّوفين بعمان وإربد، يعانون من الإعاقة البصرية (كف كلى، أوضعف بصر) ولا يعانون من أية إعاقات أخرى.وتم تقسيم عينة الدراسة عشوائياً الى مجموعتين متساويتين: تجريبية وعدد أطفالها (15) طفلا وطفلة وأخرى ضابطة وعدد أطفالها (15) طفلاً وطفلة.طُبق عليهم مقياس مهارات الحياة اليومية للأطفال ذوى الإعاقة البصرية (إعداد: الباحثين) بعد التحقق من دلالات صدقه وثباته، وطُبق على أطفال المجموعة التجريبية برنامج تدريبي سلوكي لتنمية مهارات الحياة اليومية للأطفال ذوى الإعاقة البصرية في المرحلة العمرية من (4-6) سنوات (إعداد الباحثين) لمدة (12) أسبوعا تقريبا فى العام الدراسي (2010/ 2011) وبواقع (4) جلسات أسبوعياً، ومدة الجلسة الواحدة (30) دقيقة.وأسفر التحليل الإحصائي للبيانات عن النتائج التالية:

وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05 α =) بين متوسط درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهارات الحياة اليومية بأبعاده الفرعية، وذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي.
وجود تفاعل دال إحصائيا عند مستوى (0.05 α =) بين متوسط درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهارات الحياة اليومية ودرجة الإعاقة في بعد إعداد الأطعمة وتناولها لصالح ضعاف البصر، وفي بعد التواصل لصالح المعاقين بصريا (كف بصر) بينما لا يوجد تفاعل دال إحصائيا في بقية أبعاد المقياس.
عدم وجود تفاعل دال إحصائيا عند مستوى (0.05 α =) بين متوسط درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهارات الحياة اليومية وجنس الطفل بعد تطبيق البرنامج.

وفى ضوء نتائج الدراسة قُدمت مجموعة من التوصيات التربوية للجهات المعنية والتي من شأنها أن تسهم في تنمية المهارات الحياتية اليومية للأطفال ذوى الإعاقة البصرية (كف كلى، ضعف بصر).