مدى أهمية وامتلاك اختصاصيي معالجة النطق واللغة للكفايات المهنية وفقاً لمعايير جمعية الأطفال غير العاديين (CEC) في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الخاصة كلية العلوم التربوية جامعة إربد الأهلية (سابقاً)

2 قسم التربية الخاصة كلية التربية جامعة الملك عبد العزيز

10.12816/fthj.2012.330475

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مستوى أهمية وامتلاك اختصاصيي معالجة النطق واللغة للكفايات المهنية وفقاً لمعايير جمعية الأطفال غير العاديين (CEC) من وجهة نظر اختصاصيي واختصاصيات معالجة النطق واللغة في المملكة العربية السعودية، وأثر متغيرات الجنس، والخبرة، والمستوى التعليمي، ومكان العمل على هذا المستوى، وقد تكونت عينة الدراسة من (40) اختصاصياً واختصاصيةً (21 اختصاصياً، و19 اختصاصيةً) ممن يعملون في بيئات مختلفة في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية قام الباحثان ببناء استبانة مسحية بهدف التعرف على مدى أهمية وامتلاك كفايات اختصاصيي معالجة النطق واللغة وفقاً لمعايير جمعية الأطفال غير العاديين (CEC)، والتي تضمنت- بصورتها النهائية- (40) فقرة موزعة على أربعة أبعاد هي: المجال المعرفي، والمجال الفني، والمجال البحثي، والقدرات التواصلية والمجال الإرشادي والتوعوي.