أثربرنامج التدخل المبكر"SPECTRA" في تنمية مهارات الحياة اليومية لدى عينة من أطفال التوحد فى الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة قناة السويس- مصر جامعة عمان العربية- الأردن

2 قسم التربية الخاصة- كلية التربية جامعة الملك عبد العزيز

10.12816/fthj.2012.330483

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على أثر برنامج التدخل المبكر "SPECTRA" في تنمية مهارات الحياة اليومية لدى عينة من أطفال التوحد فى الأردن.
وتكونت العينة من (20) طفل وطفلة تم اختيارهم قصدياً من مراكز التربية الخاصة في منطقة اربد والتي تقدم الخدمات لأطفال التوحد (مركز البقاعي، مركز صناع الفرح للتربية الخاصة)، وتتراوح اعمارهم ما بين(4-6) سنوات بمتوسط قدره (5.00) وانحراف معياري قدره (0.795) والمصنفين من قبل مركز التشخيص المبكر للاعاقات فى عمان بانهم يعانون من اضطراب التوحد على اختلاف شدته (البسيط والمتوسط والشديد)، وتم تقسيم أفراد العينة عشوائياً الى مجموعتين ضابطة وعددها(10) أطفال، وتجريبية وعددها (10) أطفال.
وطُبق على أفراد العينة مقياس مهارات الحياة اليومية للأطفال التوحديين والمتضمن فى برنامج التدخل المبكر "SPECTRA" ويتكون من سبع مقاييس فرعية وهي " مقياس مهارات الاكل، مقياس مهارات الاعتماد على النفس، ومقياس المهارات العضلية الدقيقة، ومقياس الرسم، مقياس القص، مقياس الحركات العضلية الكبيرة، مقياس الاستجابة العامة " بعد التحقق من دلالات صدقه وثباته.
كما تم تطبيق البرنامج التدريبى فى التدخل المبكر "SPECTRA" والذي تكون من (10) جلسات على أطفال المجموعة التجريبية، قدمت خلال (5) أسابيع وبمعدل (2) جلستين أسبوعيا لكل طفل حيث تراوحت مدة الجلسة ما بين (30- 35) دقيقة لكل طفل بشكل فردي، وذلك في مركز التأهيل المجتمعي للمعاقين في إربد.
وأشارت نتائج التحليل الإحصائى للبيانات الى:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05) بين متوسط الرتب لدرجات أطفال التوحد في المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهارات الحياة اليومية تعزى للبرنامج التدريبي ولصالح أطفال المجموعة التجريبية.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05) بين متوسط الرتب لدرجات أطفال التوحد في المجموعة التجريبية على مقياس مهارات الحياة اليومية بين التطبيقين البعدى والمتابعة تعزى للبرنامج التدريبي.

وفى ضوء النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التربوية لمؤسسات ومراكز التربية الخاصة المعنية بأطفال التوحد وأسرهم بهدف تنمية مهارات الحياة اليومية للأطفال.