اشتقاق معايير أردنية للاداء على مقياس الملف النفسي للأطفال والمراهقين في الكشف عن الاضطرابات السلوكية والانفعالية للأعمار (2-17) سنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن كلية عجلون الجامعية

10.12816/fthj.2012.330486

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية الصورة الاردنية على مقياس الملف النفسي للاطفال والمراهقين في الكشف عن الاضطرابات السلوكية والانفعالية للاعمار (2-17) سنة من خلال التوصل إلى دلالات صدق وثبات الاداة. وتحقيقا لهذا الهدف تم تعريب المقياس في صورته الأولية، ثم عرض على مجموعة من المحكمين (10) من ذوي الاختصاص وجرى التوصل إلى الصورة النهائية من المقياس.
وتكونت عينة الدراسة من (200) مفحوصا ومفحوصة تراوحت أعمارهم بين (2-17) سنه موزعين على ثلاث فئات عمرية هي: (2-إلى ما دون ست سنوات)؛ (6- إلى ما دون 12 سنه) (12-17) سنه في محافظة جرش في المملكة الاردنية الهاشمية.
وتوصلت الدراسة إلى دلالات صدق المقياس، وذلك من خلال حساب صدق المحتوى، اذ بلغت نسبة اتفاق المحكمين على الصياغة اللغوية للفقرات،  ومدى ملاءمتها للبيئة الأردنية (90%)، وتم كذلك التوصل إلى دلالات عن صدق البناء للمقياس من خلال حساب معاملات ارتباط فقرات المقياس مع فقرة البعد الذي تنتمي إليه في عينة تكونت من (50) فردا، حيث تم تحليل فقرات المقياس وحساب معامل التمييز لكل فقرة من الفقرات. وتراوحت معاملات ارتباط الفقرات ما بين (0.29- 0.75). وتوفرت أيضا دلالات ثبات المقياس،  إذ جرى التحقق بطريقة الاختبار وإعادة تطبيقه (test-retest) بعد أسبوعين على مجموعة من خارج عينة الدراسة مكوّنة من (50) فردا، ومن ثم حساب معامل ارتباط بيرسون بين تقديراتهم في المرتين على أداة الدراسة بأكملها إذ تراوح بين (0.56- 0.85) للابعاد والدرجة الكلية (0.74).
كما تم حساب معامل الثبات بطريقة الاتساق الداخلي حسب معادلة كرونباخ ألفا للمجالات والأداة بأكملها، إذ تراوح (0.68- 0.87) واعتبرت هذه النسب ملائمة لغايات هذه الدراسة.