دور مدير المدرسة في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي/ الأردن وسبل تفعيله

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة الجزائر

10.12816/fthj.2012.330489

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي في الأردن، وسبل تفعيله من وجهة نظر المعلمين. وقد تكونت عينة الدراسة من (205) معلما ومعلمة. وتوصلت الدراسة إلى  النتائج التالية:
1- أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية لدورهم في تنمية المهارات القيادية لدى المعلمين كان بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (3.021).
2- كان ترتيب المهارات القيادية حسب الأهمية النسبية التي يوليها مديرو المدارس للمهارات من وجهة نظر المعلمين على النحو التالي: جاء مجال المهارات الذاتية في الترتيب الأول بمتوسط حسابي قدره (3.489)، ثم مجال المهارات الإنسانية في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.308)، ومجال المهارات الفنية في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (2.932)، وفي المرتبة الرابعة مجال المهارات الإدارية بمتوسط حسابي قدرة (2.864)، وحصل مجال المهارات الإدراكية (التصورية) على المرتبة الخامسة بمتوسط حسابي (2.542).
3- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات المعلمين لدور مديري المدارس في تنمية مهاراتهم القيادية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) تعزى لمتغير الجنس في المجموع الكلي لمجالات لمهارات القيادية ولصالح الإناث.
 4- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) بين متوسط تقديرات المعلمين لدور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية لدى المعلمين تعزى لمتغيري سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي.
واعتمادا على النتائج التي توصلت إليها الدراسة فقد تم تقديم عدداً من التوصيات والاقتراحات للبحث المستقبلي.

الكلمات الرئيسية