كلية العلوم التربوية جامعة الحسين بن طلال الأردن- معان
10.12816/fthj.2014.330495
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى فحص القدرة على تأجيل الإشباع الأكاديمي وعلاقتها بالتوجهات الهدفية والتحصيل الأكاديمي، ومعرفة مدى اختلاف هذه القدرة باختلاف نوع الكلية والنوع الاجتماعي للطالب. تكونت عينة الدراسة من (468) طالبا وطالبة من طلبة جامعة الحسين بن طلال بمدينة معان في الأردن.
ولجمع البيانات تم استخدام مقياس تأجيل الإشباع الأكاديمي المطوّر من قبل وارد وزملاؤه (Ward,etal., 1989) ومقياس التوجهات الهدفية المطوّر من ميدجلي وزملاؤه(Midgely,1996) . وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثنائي ومعامل الارتباط وتحليل الانحدار البسيط والمتعدد.
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القدرة على تأجيل الإشباع الأكاديمي تعزى إلى متغيري نوع الكلية والنوع الاجتماعي والتفاعل بينهما. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه بين القدرة على تأجيل الإشباع الأكاديمي وأهداف التعلم، في حين لم تشر النتائج إلى عدم وجود علاقة ارتباطيه بين القدرة على تأجيل الإشباع الأكاديمي وأهداف أداء وأهداف أداء- تجنب. بالإضافة إلى ذلك فقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه بين القدرة على تأجيل الإشباع الأكاديمي والتحصيل الأكاديمي.
عبد الرحمن العطيات, خالد. (2014). فحص القدرة على تأجيل الإشباع الأكاديمي وعلاقتها بالتوجهات الهدفية والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 20(1), 149-206. doi: 10.12816/fthj.2014.330495
MLA
خالد عبد الرحمن العطيات. "فحص القدرة على تأجيل الإشباع الأكاديمي وعلاقتها بالتوجهات الهدفية والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة الجامعة", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 20, 1, 2014, 149-206. doi: 10.12816/fthj.2014.330495
HARVARD
عبد الرحمن العطيات, خالد. (2014). 'فحص القدرة على تأجيل الإشباع الأكاديمي وعلاقتها بالتوجهات الهدفية والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة الجامعة', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 20(1), pp. 149-206. doi: 10.12816/fthj.2014.330495
VANCOUVER
عبد الرحمن العطيات, خالد. فحص القدرة على تأجيل الإشباع الأكاديمي وعلاقتها بالتوجهات الهدفية والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2014; 20(1): 149-206. doi: 10.12816/fthj.2014.330495