تقييم فاعلية الخدمات التربوية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقات العقلية الشديدة المتعددة في ضوء متغيريّ المؤهل العلمي ونوع النظام المدرسي في دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دولة الكويت

10.12816/fthj.2014.330503

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم فاعلية الخدمات التربوية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقات العقلية الشديدة المتعددة في ضوء متغيري المؤهل العلمي ونوع النظام المدرسي في دولة الكويت.
تكونت عينة الدراسة من جميع مجتمع الدراسة من مدارس ومؤسسات الطلبة ذوي الإعاقات العقلية الشديدة المتعددة في دولة الكويت والبالغ عددها (5) مدارس، حيث اشتملت على معلمي التربية الخاصة العاملين في هذه المدارس والمؤسسات والبالغ عددهم (109) معلماً ومعلمة.
بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α= 0.05) بين المعلمين الحاصلين على درجة البكالوريوس والدبلوم العالي من جهة وبين المعلمين الحاصلين على درجة الماجستير من جهة أخرى وجاءت الفروق لصالح المعلمين الحاصلين على درجة الماجستير في بُعد الكفاءة العلمية والمهنية لمعلمي الطلبة ذوي الاعاقات العقلية الشديدة والمتعددة وفي الدرجة الكلية. في حين بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) بين المعلمين الحاصلين على درجة البكالوريوس والمعلمين الحاصلين على درجة الماجستير وجاءت الفروق لصالح المعلمين الحاصلين على درجة الماجستير في الأبعاد التالية: تقييم الطلبة والتخطيط التعليمي والتدخل العلاجي والبيئة التعليمية للطلبة ذوي الاعاقات العقلية الشديدة والمتعددة.
كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α= 0.05) تعزى لأثر نوع النظام المدرسي في جميع الأبعاد وفي الدرجة الكلية باستثناء بعد تقييم الطلبة، وجاءت الفروق لصالح المدارس الأجنبية.