فعالية برنامج إرشادي فى تنمية الكفاءة الاجتماعية وأثره على مفهوم الذات الأكاديمية لذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي

10.12816/fthj.2014.330508

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادى فى تنمية الكفاءة الاجتماعية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية، وكذلك التحقق من أثر تنمية الكفاءة الاجتماعية فى تحسين مفهوم الذات الأكاديمية لديهم، وتكونت عينة الدراسة النهائية من (21) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الاعدادية (16) ذكوراً، (5) إناثاً ممن لديهم صعوبات تعلم ولديهم قصور فى الكفاءة الاجتماعية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية قوامها (11) تلميذاً وتلميذة والأخرى ضابطة قوامها (10) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الاعدادية بمدينة الغردقة وباستخدام استبيان المهارات الإدراكية، ومقياس سلسون لذكاء الأطفال والكبار، ومقياس مفهوم الذات الأكاديمية، ومقياس الكفاءة الاجتماعية لذوى صعوبات التعلم، وكذلك برنامج إرشادى لتنمية الكفاءة الاجتماعية لذوى صعوبات التعلم أسفرت نتائج البحث عن ما يلى: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث على مقياسي الكفاءة الاجتماعية ومفهوم الذات الأكاديمي. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على مقياسي الكفاءة الاجتماعية ومفهوم الذات الأكاديمي لصالح أفراد المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس القبلي ومتوسطات رتب درجاتها فى القياس البعدى على مقياسي الكفاءة الاجتماعية ومفهوم الذات الأكاديمي لصالح القياس البعدى.