أثر برنامج تدريبي لتنمية المهارت الاجتماعية باستخدام النمذجة من خلال الفيديو لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة الملك عبد العزيز

10.12816/fthj.2014.330511

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على أثر برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعية باستخدام النمذجة من خلال الفيديو لدى عينة من أطفال التوحد في المملكة العربية السعودية.
 
وتكونت عينة الدراسة من (20) طفل وطفلة من المصابين باضطراب التوحد والذين تتراوح أعمارهم ما بين(8-10) سنوات، وقد تم اختيار العينة بطريقة قصدية من المراكز والمؤسسات التي تعمل على تقديم الخدمات التربوية لأطفال التوحد في المملكة العربية السعودية وتم تقسيم أفراد العينة عشوائياً الى مجموعتين متساويتين ضابطة وتجريبية.
استخدمت الباحثة لأغراض الدراسة مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال التوحديين والذي تكون من أربعة ابعاد" التفاعل الاجتماعي، المشاركة الاجتماعية، إدراك مشاعر الآخرين وعواطفهم، التواصل الاجتماعي"، وتم التحقق من صدق وثبات أداة الدراسة. وطبق البرنامج على أفراد المجموعة التجريبية، وتكون البرنامج من (30) جلسة قدمت خلال (10) اسابيع بواقع (4) جلسات في الاسبوع لكل طفل بمعدل خمسة اطفال كل يوم ولمدة (40) دقيقة. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) بين متوسط الرتب لدرجات أطفال التوحد في المجموعتين: التجريبية والضابطة، وجاءت الفروق لصالح التجريبية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) بين متوسط الرتب لدرجات أطفال التوحد في التطبيقين القبلي والبعدي، وجاءت الفروق لصالح التطبيق البعدي.
 كما اشارت الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 5.05) بين متوسط الرتب لدرجات أطفال التوحد في المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى والمتابعة على مقياس المهارات الاجتماعية، وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية.
 وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة اوصت الباحثة بما يلي:

ارشاد المعلمين واولياء الامور بكيفية تدريب الاطفال على التواصل الاجتماعي وخفض السلوك الغير مرغوبة من خلال الدورات التدريبية، تقديم انشطة وبرامج جماعية ممايزيد من التواصل الاجتماعي ويقلل من السلوكات الغير سوية التي تصدر منهم في غرف التدريب.