فعــالية برنامــج قائم على التعلم المستند إلى الدسماغ في تنمية مهارات التفكير الأساسية لدى طفل ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية رياض الأطفال– جامعة المنيا

10.12816/fthj.2014.330516

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على فعالية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير الأساسية لدى طفل ما قبل المدرسة. واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة حيث اشتملت عينة الدراسة الأساسية على (60) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني بالروضة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، ولتحقيق الهدف من الدراسة أعدت الباحثة برنامج قائم على مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ والتي تناسب طبيعة العينة وطبيعة الدراسة، ومقياس مهارات التفكير الأساسية المصور ( الملاحظة – التصنيف – المقارنة) لطفل ما قبل المدرسة.
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في كل مهارة من المهارات الأساسية الثلاث للتفكير لدى طفل الروضة تعزي لفعالية البرنامج المستخدم.
وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام البرامج القائمة على استخدام التعلم المستند إلى الدماغ مع الأطفال لما قد يكون له من آثار ايجابية لتنمية مهارات التفكير الأساسية لطفل الروضة تلك المهارات التي تعد بمثابة اللبنة الأولى والأساسية في اكتسابه المهارات العليا للتفكير فيما بعد.