نمو مهارات اللغة وتعلم القراءة لدى أطفال متلازمة داون دراسة تحليلية- تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.12816/fthj.2014.330522

المستخلص

يتسم أطفال متلازمة داون بقصور في مهارات اللغة التعبيرية ولديهم أنماط كلامية تشبه إلى حد كبير نمو اللغة عند الأطفال الطبيعيين إلا أن اللغة الاستقبالية لدى أطفال متلازمة داون أفضل من اللغة المنطوقة. هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مهارات اللغة والتواصل ونمو مهارات القراءة لدى أطفال متلازمة داون هذا الى جانب تقديم برنامج للتدخل المبكر يساعد على تحسين التواصل والكلام لهؤلاء الأطفال. اعتمد الباحث في تقييم اللغة على استخدام كلمات مفردة، وجمل أما في تقييم مهارات القراءة فاعتمد على قراءة قصة قصيرة. تم تطبيق الاختبار علي عشرين طفلا مصريا من ذوي متلازمة داون؛ عشرة منهم في مرحلة ما قبل الدراسة وبلغ متوسط أعمارهم ست سنوات وخمسة أشهر، وعشرة أطفال في مرحلة الدراسة وبلغمتوسط أعمارهم سبع سنوات وخمسة أشهر. شارك كل الأطفال في اختبارات تقييم اللغة أما تقييم مهارات القراءة شارك فيه الأطفال في مرحلة الدراسة فقط. تم اختيار الأطفال من مجموعة من المدارس الحكوميةمتساوون في المستوى الاجتماعي والاقتصادي. قام الباحث بوصف مهارات اللغة والتي اشتملت على تسمية الكلمات المفردة ، نطق الأصوات والتراكيب الصرفية في الجملة إلى جانب مهارات القراءة التي استخدم فيها قصة قصيرة تتناسب مع العمر المعرفي والادراكي لهؤلاء الاطفال.
أظهرت النتائج أن اللغة الاستقبالية لدى هؤلاء الأطفال أفضل من اللغة التعبيرية، وأن أدائهم بالنسبة للمفردات أفضل من الجملة. وبالنسبة لمهارات القراءة فقد دلت النتائج على أن إدراك الكلمات ككل أفضل بكثير من إدراك الأصوات المكونة لهذه الكلمات. وبناء على هذه النتائج قام الباحث باقتراح برنامج للتدخل المبكر لذوي القدرات الخاصة وخاصة أطفال ذوي متلازمة داون إلى جانب الأطفال ذوي العسر الأكاديمي وهو برنامج يعمل على تطوير مهارات اللغة إلى جانب نمومهارات القراءة.