اتجاهات طلبة الماجستير في جامعة البلقاء التطبيقية نحو الإحصاء وعلاقتها ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية

10.12816/fthj.2014.330524

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف اتجاهات طلبة الماجستير في كلية الأميرة عالية الجامعية/ جامعة البلقاء التطبيقية نحو الإحصاء وعلاقتها بمتغيرات الجنس والعمر والتحصيل في الإحصاء. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام مقياس الاتجاهات نحو الإحصاء الذي طوّره الصمادي، وتكون المقياس من (29) فقرة موزعة على خمسة عوامل هي: الأداء والحاجة المستقبلية والمتعة وتأثير المدرس والأهمية المدركة، وقم تم التحقق من صدقه وثباته، وتكونت عينة الدراسة من (38) طالباً وطالبة من طلبة الماجستير في الكلية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات الطلبة نحو الإحصاء كانت بشكل عام إيجابية متوسطة (3.35)، كما بيّنت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة نحو الإحصاء على المقياس الكلي وعوامل المتعة والأداء والأهمية المدركة تعزى لمتغير التحصيل في الإحصاء، في حين لم تكن الفروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغيري الجنس والعمر.
وأوصت الدراسة بتعديل خطة الإحصاء الحالية وإدخال طرق استخدام برامج الإحصاء الحديثة (SPSS) وتطبيقها بشكل عملي.